فصل: 1044- ز ذ- إسحاق بن عبد الصمد بن خالد بن يزيد الفارسي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.• إسحاق بن سعد.

لا أدري من ذا.
قال الدارقطني: شامي منكر الحديث، انتهى.
وأظنه الذي بعده تصحف اسم أبيه.

.1027- إسحاق بن سعيد بن أركون.

عن خليد بن دعلج.
قال الدارقطني: منكر الحديث.
وقال أبو حاتم: ليس بثقة، انتهى.
وبقية كلام أبي حاتم: أخرج إلينا كتابا، عَن مُحَمد بن راشد فبقي يتفكر فظننا أنه يتفكر هل يكذب أم لا؟ فقلت: سمعته من الوليد بن مسلم، عَن مُحَمد بن راشد فقال: نعم.
وذكره البرقاني فيمن وافق عليه الدارقطني من المتروكين ولكنه صحف اسم جده فقال: إسحاق بن سعيد بن أبي كور مات سنة 233.

.1028- إسحاق بن سعيد بن جبير.

عن أبيه.
مجهول، انتهى.
قال أبو حاتم وأبو زرعة: روى عن جعفر بن حمزة بن أبي داود روى عنه أبو غزية الأنصاري.
زاد أبو زرعة: يعد في المدنيين.

.1029- ذ- إسحاق بن سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس.

عن أبيه، عَن جَدِّه.
قال الدارقطني: لا يعرف حاله.
وكذا قال ابن القطان.

.1030- (ز): إسحاق بن سيار.

عن يونس بن ميسرة.
وعنه الوليد بن مسلم.
قال أبو حاتم في العلل: ليس بالمشهور لم يرو عنه غير الوليد بن مسلم.

.1031- إسحاق بن شاكر.

عن قتادة.
قال أبو حاتم: لا أعرفه مجهول، انتهى.
وعبارة ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه، وَإذا لم يعرفه مثل أبي صار مجهولا.

.1032- (ز): إسحاق بن شبيب بن شجاع البامياني.

عن فارس بن عمرو.
وعنه علي بن الحسن بن أحيد القطان البلخي.
قال الخليلي: لا يعتمد على روايته.

.• ز- إسحاق بن أبي شداد.

في الذي بعده (1033).

.1033- ذ- إسحاق بن شرفي [ويقال له: إسحاق بن أبي شداد وإسحاق بن عبد الرحمن وإسحاق بن أبي نباتة].

عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن ابن عمر.
وعنه عبد الواحد بن زياد.
أخرج له البزار حديث: صلاة في مسجدي... وقال: لا نعلم حدَّث عن إسحاق إلا عبد الواحد كذا قال.
وذكر ابن أبي حاتم أنه روى عنه أيضًا الثوري ومسعر وأبو عوانة.
واختلف في ضبط أبيه ففي تاريخ البخاري بالقاف وعند الدارقطني بالفاء.
قال ابن أبي حاتم: ويقال: له: إسحاق بن أبي شداد وإسحاق بن عبد الرحمن وإسحاق بن أبي نباتة ونقل توثيقه عن أحمد، وَأبي زرعة.

.1034- (ز): إسحاق بن شعيب بن ميثم الأسدي مولاهم الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: روى عن جعفر بن محمد.

.1035- إسحاق بن صدقة.

روى الحاكم عن الدارقطني أنه ضعفه.

.1036- إسحاق بن الصلت.

أتى عن مالك بخبر منكر جدا والإسناد إليه مظلم.
ذكره الخطيب في كتاب من روى عن مالك.

.1037- (ز): إسحاق بن أبي طلحة الدمياطي.

مجهول قاله مسلمة في الصلة.

.1038- إسحاق بن أبي ظريفة.

عن ابن عمر.
وعنه يعقوب بن محمد.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: ابن أبي طريف ويقال: ابن أبي طريفة، روى عنه ابن وثاب.

.1039- (ز): إسحاق بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي.

من رجال الشيعة.
ذَكَره الطوسِي والنجاشي والكشي.
روى عنه ابنه أحمد وعلي بن بزرج، ومُحمد بن أبي عمير وآخرون.

.1040- إسحاق بن عبد الله بن أبي المهاجر [تحرف اسم أبيه على الذهبي فجهَّله وهو إسحاق بن عُبَيد الله بن أبي المهاجر].

شيخ للوليد بن مسلم.
دمشقي لا يعرف، انتهى.
وهو رجل معروف وإنما تحرف اسم أبيه على الذهبي فجهَّله وهو إسحاق بن عُبَيد الله بالتصغير أخو إسماعيل بن عُبَيد الله.
ذكره ابن عساكر في تاريخه فقال: سمع سعيد بن المُسَيَّب، وَابن أبي ملكية روى عنه الوليد بن مسلم.
وذكره ابن سميع في الطبقة الرابعة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وحديثه عن ابن أبي ملكية عند ابن ماجة من رواية الوليد عنه واختلفت النسخ في ضبط والده بالتصغير والتكبير وقد أوضحته في تهذيب التهذيب.

.1041- إسحاق بن عبد الله بن كيسان المروزي.

شيخ لعبد العزيز بن منيب.
لينه أبو أحمد الحاكم، انتهى.
وقال البخاري في ترجمة عبد الله بن كيسان: له ابن يسمى إسحاق منكر الحديث.
وقال ابن حبان في الثقات: يتقى حديثه من رواية ابنه عنه.
وأورد الضياء في مسند ابن عباس من المختارة من رواية إسحاق هذا، عَن أبيه، عن عكرمة، عن ابن عباس حديثًا طويلا في نزول: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْح} فتعقبه الصدر الياسوفي فيما رأيت بخطه فقال: هو من رواية إسحاق، عَن أبيه وفيهما الضعف الشديد.

.1042- إسحاق بن عبد الله أبو يعقوب الدمشقي [المدني].

عن هشام بن عروة.
قال الأزدي: ذاهب الحديث، انتهى.
ويأتي في الكنى (9152): أبو يعقوب الدمشقي، عن هشام بن عروة.
قال يحيى بن معين: كذاب والظاهر أنه هذا.

.1043- (ز): إسحاق بن عبد الله.

له ذكر في حديث وقع فيه تحريف لناقله.
قلت: ذكر الخطيب من طريق أحمد بن أبي عوف، عن سويد بن سعيد، حَدَّثَنَا إسحاق بن عبد الله، عَن عَبد العزيز بن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر رفعه: من قال في ديننا برأيه فاقتلوه.
وهذا رواه عبد المؤمن بن خلف النسفي الحافظ، عن صالح بن محمد، عن سويد بن سعيد، عن إسحاق بن نجيح الملطي، عَن عَبد العزيز به ثم قال: قال صالح: هذا باطل وإسحاق بن نجيح يضع الحديث.
قلت: إسحاق بن نجيح الملطي لم يخرج له أحد من الأئمة الستة ولكن ذكره المزي في التهذيب للتمييز فلم أذكره هنا لكونه ليس من شرطي في هذا اللسان واقتصرت على التنبيه على كشف هذه العلة لئلا يظن أنه راو آخر أهملته.

.1042 مكرر- إسحاق بن عبد الرحمن الشامي [أبو يعقوب].

عن عطاء الخراساني.
ضعفه الأزدي، انتهى.
وهو الذي قبله بترجمةٍ، فرق بينهما الأزدي واهمًا ويدل عليه أنه كنى كلا منهما أبا يعقوب والطبقة واحدة والبلد واحد.

.• ز- إسحاق بن عبد الرحمن، في إسحاق بن شرفي (1033).

.1044- ز ذ- إسحاق بن عبد الصمد بن خالد بن يزيد الفارسي.

روى عن مروان بن محمد السنجاري، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعًا عدة أحاديث موضوعة منها: دوموا على الصلوات الخمس. رواها عنه أبو الطيب أحمد بن عُبَيد الله الدارمي.
قال الدارقطني في الغرائب: موضوع وضعه إسحاق بن عبد الصمد هذا في نسخة بهذا الإسناد نحوًا من عشرين حديثًا، أو أقل، أو أكثر.
وقد أورد صاحب الميزان الحديث المذكور في ترجمة مروان السنجاري واتهمه به، والدارقطني فقد صرح بأن واضعه، وَغيره إسحاق المذكور.

.1045- (ز): إسحاق بن عبد العزيز الكوفي أبو السفائح.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.

.1046- (ز): إسحاق بن عبدوس.

من رجال الشيعة.
روى عن مطين.
روى عنه أحمد بن محمد الجرجرائي.
ذكره ابن أبي طي.

.1047- (ز): إسحاق بن عمار بن يزيد أبو يعقوب الصيرفي الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال جعفر الصادق وولده موسى بن جعفر.
وذكره ابن عقدة في رجال الشيعة وقال: له مصنف وكان ثقة روى عنه عتاب بن كلوب بن قيس البجلي، وَالحسن بن محبوب، وَعبد الله بن المغيرة، وَغيرهم.

.1048- إسحاق بن عمر.

عن موسى بن وردان.
مجهول، انتهى.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وبينت في بسط الكاشف وفي تهذيب التهذيب أنه هو الراوي عن عائشة.

.1049- (ز): إسحاق بن عمر بن الحصين الرازي.

يروي، عَن أبي نعيم وجرير والناس.
روى عنه أهل بلده.
قال ابن حبان في الثقات: لم أر في حديثه ما في القلب منه إلا حديثًا واحدًا رواه عن معاوية بن هشام، عن الثوري، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ذكاة الجنين ذكاة أمه».

.1050- إسحاق بن العنبر.

عن أصحاب الثوري.
كذبه الأزدي وقال: لا تحل الرواية عنه، انتهى.
وأخرج له، عَن أبي داود، عن الثوري، عن عَمْرو، عَن جَابر رفعه: إذا اشترى أحدكم من السوق شيئًا فليغطه لعل أخاه المسلم يستقبله فيراه، وَلا يمكنه شراؤه.
قلت: وهذا باطل.
قال الأزدي: هو حرَّاني سكن نصيبين.